من هو حكم الوقت؟
في مباراة الملاكمة الرسمية، عادةً ما يكون هناك حكم وقت واحد، ولكن يمكن أن يكون هناك أيضًا حكمان للوقت. تتمثل مهمة حكم الوقت في التحقق من مدة القتال أثناء الجولة ومدة الاستراحة بين الجولات، باستخدام ساعتي توقف في الغالب، والإعلان عن بداية أو نهاية هذه الجولات.
ما هي وظيفة حكم الوقت في الملاكمة؟
في مباراة احترافية كبيرة للرجال، يمكن أن يكون وقت الملاكمة 12 جولة كل منها ثلاث دقائق. حيث يتم تحديد الفاصل بين الجولات الفردية في دقيقة واحدة. قد تكون أشكال القتال الأخرى 4 × 2 دقيقة كما هو منصوص عليه في بطولات الملاكمة الأولمبية. لكن بشكل عام، اعتمادًا على المنافسة والنادي والوضع، يمكن أن تتكون المعارك الاحترافية من أربع إلى اثني عشر جولة.
حَكم الوقت لديه جرس لجذب الانتباه، حيث يقوم قبل نهاية الجولة بإصدار إشارة تعلن نهاية الجولة. عادة ما يتم إعطاء هذه الإشارة قبل خمس ثوانٍ من نهاية الجولة، وتنتهي الجولة نفسها عندما يُدق الجرس. يجب بعد ذلك إنهاء القتال على الفور، فالضرب بعد رنين الجرس ممنوع تمامًا ويمكن أن يؤدي إلى عقوبة تصل إلى الإقصاء في الحالات القصوى.
يتم تحديد بداية ونهاية الاستراحة أيضًا بواسطة حكم أو ضابط الوقت. إذ يقوم قبل خمس ثوانٍ من انتهاء وقت الاستراحة، بإعطاء إشارة، حيث يتعين على الكراسي الخاصة بالملاكمين والمدربين ومساعديهم مغادرة الحلبة. بدلاً من الكراسي، يمكن أيضًا أن تكون هناك مقاعد قابلة للطي يمكن طيّها. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الملاكمين إظهار استعدادهم للقتال في بداية الجولة.
إذا توقف القتال، فإن الحكم يعطي الأمر “توقف” أو “استراحة” وفي كلتا الحالتين سيتوقف التوقيت أيضًا. هذا يعني أن الجولة لا تدوم حقًا ثلاث دقائق، ولكنها تستغرق وقتًا أطول تمامًا كما هو معروف في لعبة هوكي الجليد أو الرياضات الأخرى. لكن بشكل عام، يستمر القتال الفعلي والضرب في مباراة الملاكمة لثلاث دقائق في كل جولة، ما لم تطبق اتفاقيات وقواعد أخرى.