تحقيق الفوز في الملاكمة
تُعرف قواعد الملاكمة الأولمبية عدة طُرق لتحقيق الفوز في الملاكمة وهي كالآتي:
الفوز بالنقاط (WP)
الفوز بالنقاط هو الفوز الأكثر شيوعاً في الملاكمة. في هذه الحالة، يتجاوز القتال مسافة الوقت الكامل وفي النهاية يقرر 3 أو 5 حكام جالسين حول الحلبة، الانتصار والهزيمة. حيث يفوز بالمباراة الملاكم الذي قرر جميع الحكام أو معظمهم أنه الفائز.
يقرر الحكم انهاء القتال (RSC)
إذا كان أحد الملاكمين متفوقاً جداً على الملاكم الآخر في القتال بحيث لا يكون للملاكم الخاسر أي فرصة لتحقيق الفوز، فـ يمكن للحكم إنهاء القتال مبكراً لحماية اللاعب الخاسر. يجب دائماً اتخاذ قرار بشأن RSC عند بلوغ الحد الأقصى لعدد الجولات المسموح بها للفئة العمرية والجنس.
الفوز بالتخلي (ABD)
يحدث الفوز بالتخلي عندما يقوم اللاعب بإحداث انقطاع في القتال عن طريق “الركوع” وإبلاغ الحكم بذلك.
إيقاف الحكم للمسابقة بسبب الإصابة (RSC-I)
إذا أصيب ملاكم في الحلبة أو أصيب بضربة قانونية في الحلبة بحيث لم يعد بإمكانه مواصلة القتال، يوقف الحكم القتال ويعلن أن خصمه هو الفائز عن طريق RSC-I.
الفوز في الملاكمة عن طريق الاستبعاد (DISQ)
يقوم الحكم بتحذير اللاعبين في حالة انتهاكهم لقواعد اللعبة، كما يرتبط التحذير بخصم نقطة. إذا كان انتهاك القواعد أكثر خطورة، فيمكن للحكم توجيه تحذير على الفور أو (في الحالات الخطيرة جدًا) يمكن التنحية من الأهلية على الفور. الإنذار الثالث يؤدي إلى فقدان الأهلية. لا يهم ما إذا كان قد تم تحذير الرياضي عدة مرات بسبب نفس الانتهاكات أو انتهاكات مختلفة للقواعد.
الإلغاء بدون تسجيل النقاط (NC لا مسابقة)
إذا أدت ظروف خارجية مثل فشل إضاءة القاعة أو حلقة تالفة أثناء الجولة الأولى إلى ضرورة إنهاء القتال، فلن يتم إصدار أي حكم على الإطلاق. إذا لم تحدث حوادث حتى الجولة الثانية أو الثالثة، يجب على الحكام إصدار حكمهم بناءً على الأداء الذي شوهد حتى تلك اللحظة.
الفوز في الملاكمة بالضربة القاضية (KO خروج المغلوب)
إذا كان المقاتل غير قادر على القتال أو الدفاع عن نفسه نتيجة الضربات وفقاً للقواعد، فإن الحكم يوقف القتال ويعد للاعب المعني إلى “ثمانية”. ثم يقوم بفحص ما إذا كان الرياضي قد تعافى بشكل كافٍ لاستئناف القتال. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإنه يستمر في العد حتى “عشرة” وبالتالي يخسر هذا الملاكم ويكسب الخصم القتال “كو”.