ما هو نظام Hawk-Eye؟
يعتمد نظام Hawk-Eye (عين الصقر) على استخدام ما لا يقل عن أربع كاميرات عالية السرعة تلتقط الملعب من زوايا مختلفة، بمساعدة الكمبيوتر لتتبع الكرة في الرياضات مثل الكريكيت والتنس وكرة القدم والسنوكر.
يتعرف الكمبيوتر أولاً على الكرة في الصور الفردية التي التقطتها الكاميرات في نفس الوقت، ويمكنه بعد ذلك حساب موضع الكرة من خلال التثليث (يُعرف موقع الكاميرات وزاوية الكاميرا الخاصة بالكرة). من أجل زيادة دقة الطريقة، عادةً ما يتم استخدام ست كاميرات أو أكثر في الممارسة العملية. كما يتم عرض مسار الكرة بعد ذلك للمشاهدين في رسم متحرك ثلاثي الأبعاد لتوضيح ذلك.
تم تطوير هذا النظام في عام 2001 من قبل عالم الرياضيات البريطاني بول هوكينز. كما أقره مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) كتقنية جديدة لخط المرمى في يوليو 2012، بعد عدة تجارب.
نظام Hawk-Eye في الرياضات المختلفة
كرة القدم
استخدم الدوري الإنجليزي الممتاز نظام Hawk-Eye لاتخاذ قرارات أهداف مثيرة للجدل منذ موسم 2013/14. كما تم تركيب النظام في كل ملعب من ملاعب الدوري الممتاز لهذا الغرض.
كانت المباراة الدولية الأولى التي تم فيها استخدام النظام هي مباراة إنجلترا وألمانيا الودية في 19 نوفمبر 2013 في ويمبلي.
الكريكيت
تم استخدام النظام لأول مرة في لعبة الكريكيت بواسطة القناة التلفزيونية البريطانية 4 في مايو 2001 خلال مباراة تجريبية بين إنجلترا وباكستان. ومع ذلك، فقد اُستخدم فقط كخدمة لمشاهدي التلفزيون، دون أن يتمكن الحكام من استخدام النظام.
يتم استخدام Hawk-Eye بشكل أساسي في الحالات التي يتعين فيها على الحكم أن يقرر ما إذا كان ضارب المضرب قد تم استبعاده بموجب قاعدة LBW. لكنه يقدم أيضًا رسومات واضحة للتحليل اللاحق لمسار الكرة بعد الرمية ورد فعل رجل المضرب عليها.
استخدم مجلس الكريكيت الدولي (ICC) هذا النظام لأول مرة خلال مرحلة الاختبار في موسم 2008/09. لأول مرة، كان اللاعبون قادرين على مراجعة قرارات LBW للحكم من قبل حكم ثالث، لم يكن لديه حق الوصول إلى المسار المتوقع للكرة، ولكن كان بإمكانه فقط رؤية مسار الاتصال بضرب الكرة.
التنس
منذ إدخال النظام في بطولات التنس في عام 2006، تم انتقاده من قبل لاعب التنس السويسري روجر فيدرر، بالإضافة إلى آخرين لكونه غير دقيق. ومع ذلك، في بطولة أستراليا المفتوحة 2017، فاز روجر فيدرر بالبطولة بقرار من هذا النظام.
يتم استخدام Hawk-Eye اليوم في ثلاث من بطولات جراند سلام الأربعة. فقط بطولة فرنسا المفتوحة لا تفعل ذلك لأن الكرة تترك بصمة مرئية على الرمال. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم النظام حاليًا في أكثر من 80 بطولة.
السنوكر
في لعبة السنوكر، يتم استخدام Hawk-Eye بشكل أساسي فقط لإظهار مواقع الكرة على الطاولة للمشاهدين في القاعة أو على أجهزة التلفزيون كخدمة تقنية وبصرية إضافية. من ناحية، نظرًا لقرب اللاعبين والحكام على الطاولة، لا توجد مثل هذه المواقف الخلافية التي تجعل المساعدة الفنية ضرورية لاتخاذ قرارات مهمة على الإطلاق، ومن ناحية أخرى، يتم استخدام هذه التكنولوجيا باهظة الثمن للغاية فقط في عدد قليل من “طاولات التلفزيون” في البطولات الرسمية، بحيث لا يمكن هنا تحقيق المساواة على جميع الطاولات لجميع ألعاب البطولة.