الملاكمة

نظام النقاط في الملاكمة

نظام النقاط في الملاكمة

نظام النقاط العشر

نظام النقاط العشر هو الطريقة القياسية لتسجيل النقاط في الملاكمة الاحترافية. حيث يحصل الفائز في الجولة على عشر نقاط، والخاسر تسع نقاط، وثماني نقاط لسقوط واحد، وسبع نقاط لسقوطين. إذا كانت الجولة تعادل، يحصل كلا الملاكمين على عشر نقاط.

يتم خصم التحذيرات فقط من حساب النقاط بعد انتهاء القتال. على سبيل المثال، إذا فاز الملاكم بجميع الجولات في مباراة من 12 جولة ولم يكن هناك ضربة قاضية أو تحذير، فإن الحُكم يكون 120-108.

نظام النقاط في الملاكمة الاحترافية

أي من الخصمين سيفوز بجولة ما يعتمد على أربعة عوامل في الملاكمة الاحترافية. على عكس ملاكمة الهواة، ليست النتائج فقط هي التي تقرر النتيجة. وإنما يمنح الحكام الثلاثة نقاطهم وفقاً للمعايير التالية:

  1. الفعالية: من الأهمية بمكان أن يظهر الملاكم بشكل أكثر عدوانية ويتحمل المزيد من المخاطر ويشكل المعركة. في الولايات المتحدة على وجه الخصوص، يُعجب الحكام بالسلوك العدواني.
  2. الدفاع: ينعكس العمل الدفاعي المقنع أيضاً على بطاقة الأداء. في الحالات القصوى، يمكن للملاكم أن يفوز بالجولة دون أن يسجل لكمة.
  3. الهيمنة الحلقية: مركز الحلبة منطقة متنازع عليها بشدة لسبب ما. عادة ما يخوض الملاكم المسيطر على القتال قتاله من منتصف الحلبة.
  4. الضربة الفعالة: ليس فقط عدد الضربات هو الذي يحدد توزيع النقاط. وإنما قوة التأثير وعدد الضربات النظيفة، خاصة في قسم الوزن الثقيل.

الضربة القاضية: إذا تعرف الحكم على الضربة القاضية المنتظمة وحصى الملاكم الضارب، فإن خصمه لا يحصل فقط على الجولة (10 إلى 9)، بل يحصل أيضاً على نقطة خصم. إذا كان من الواضح أن الملاكم الضارب سيفوز بالجولة، فستكون النتيجة من 10 إلى 9 فقط للملاكم الضارب. لذا فهو يفوز بالجولة على أي حال – السؤال الوحيد هو ما إذا كان بفارق نقطة أو نقطتين.

تحذير: إذا ارتكب الملاكم خطأً متكرراً (ضربة منخفضة، استخدام غير قانوني للرأس)، سيتم خصم نقطة منه بعد أن يصدر الحكم تحذيراً. في حالة ارتكاب خطأ متعمد، والذي لا يُعاقب عليه على الفور بعدم الأهلية، يتم خصم نقطتين للمخالف. إذا لم يستمر القتال بسبب الخطأ، فسيتبع ذلك عدم الأهلية.

السابق
ملعب هوكي الجليد
التالي
فئات الوزن في الملاكمة المحترفة وملاكمة الهواة