البيسبول

قواعد لعبة البيسبول

قواعد لعبة البيسبول

تحظى رياضة البيسبول بشعبية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن يتم لعب البيسبول أيضًا على نطاق واسع في شرق آسيا ومنطقة البحر الكاريبي. هناك أيضًا أندية بيسبول مختلفة في ألمانيا والنمسا وسويسرا. تحدد مجموعة قواعد لعبة البيسبول والتي يمكن إرجاعها إلى مجموعة من القواعد التي كتبها لاعب البيسبول الأمريكي ألكسندر كارترايت.

تشمل أهم قواعد اللعبة وأساسيتها ما يلي:

ملعب البيسبول

يتكون الملعب من جزأين وعادةً ما يتم تحديده بسياج. عادةً ما يكون لما يسمى بالمنطقة العادلة شكل ربع دائرة، يتراوح طول حوافها المستقيمة ما بين 90 و 120 مترًا مثل خطوط التماس. المنطقة الواقعة خارج الخطوط الفاسدة تسمى المنطقة الفاسدة.

تتم معظم الأحداث في الملعب، وهو مربع في الجزء العلوي من ربع يبلغ طوله 90 قدمًا تتميز أركانه بالقواعد الثلاث والقاعدة الرئيسية. القاعدة الرئيسية هي الطرف الأعمق لملعب اللعب الكلي، والقاعدة الأولى على خط التماس الأيمن، والثانية داخل الملعب، والثالثة على خط التماس الأيسر.

في منتصف الملعب يوجد تل الرامي، وهو تل يبلغ ارتفاعه حوالي 25 سم وله صفيحة مطاطية مستطيلة في الأعلى. من هذا التل، يجب على الرامي رمي الكرات بعيدًا عن الماسك، على بعد 18 مترًا. يقف الرامي على يمين أو يسار القاعدة الرئيسية ويواجهها، وينحني الماسك خلف القاعدة الرئيسية مباشرةً، في مواجهة الرامي.

إقرأ أيضاً: ملعب البيسبول

الفرق واللاعبين

يتم لعب البيسبول بين فريقين يتكون كل منهما من تسعة لاعبين. بينما يمتلك أحد الفريقين قوة الضرب (الضرب أو الهجوم)، يكون الفريق الآخر في الميدان (الجانب الميداني أو الدفاع) في المواضع التسعة المعتادة: الرامي، الماسك، أربعة لاعبين (رجل قاعدة أول، رجل قاعدة ثاني، لاعب وسط بين رجل القاعدة الثاني والثالث، ورجل القاعدة الثالث) وثلاثة لاعبين (لاعب أيسر، لاعب وسط، لاعب أيمن).

يمكن إجراء التبديلات بالقدر المطلوب أثناء اللعبة، ولكن قد لا يتم استبدال اللاعب الذي تمت إزالته من اللعبة مرة أخرى لاحقًا. يحتل اللاعب الذي تم استبداله حديثًا نفس المركز في ترتيب الضرب مثل اللاعب الذي يحل محله.

الأدوار ومدة اللعب

قسم من اللعبة يلعب فيه كل فريق الدفاع مرة واحدة والهجوم مرة واحدة يسمى الشوط. دائمًا ما يكون الفريق الضيف هو الأول، في المباريات على أرض محايدة، يتم إجراء القرعة. تتكون اللعبة عادة من تسعة أدوار من هذا القبيل. ينتهي نصف الشوط عندما يحقق الدفاع ثلاث فرق.

إذا كان هناك تعادل بعد عدد الأدوار المنصوص عليها، يتم تمديد اللعبة بدورة إضافية حتى يفوز فريق واحد. لا يوجد سوى التعادل في حالة توقف اللعبة بسبب سوء الأحوال الجوية أو تأخر الساعة. ومع ذلك، في البطولات الاحترافية، تُلعب اللعبة أيضًا حتى النهاية في تاريخ لاحق في هذه الحالة.

الرامي والماسك

تركز اللعبة على المبارزة بين الرامي والماسك في الفريق الميداني. يتنافس اللاعبون المهاجمون بشكل فردي ضد الرامي بترتيب محدد مسبقًا (ترتيب الضرب). يحاول رمي الكرة عبر منطقة الضربة إلى الماسك بطريقة لا يستطيع الضارب ضربها بمضربه. منطقة الضربة هي المنطقة الواقعة فوق القاعدة الرئيسية التي يبلغ عرضها حوالي 40 سم.

تدور هذه المبارزة حول الكرات والضربات: تحدث “الكرة” عندما يخطئ الرامي منطقة الضربة ولا يقوم الضارب أيضًا بأي محاولة للضرب. إذا رمى الرامي أربعة منهم، فيُسمح للضارب بالتقدم إلى القاعدة الأولى. وبالمثل، يمكن لجميع اللاعبين الذين قد يكونون في القواعد التقدم لقاعدة واحدة إذا احتلت القاعدة مرتين من قبل العداء (العداءين) التاليين.

الضربة هي عندما يخطئ مضرب الضارب الكرة أو يمرر رمية الرامي منطقة الضربة دون أن يتأرجح الضارب من أجلها. إذا تلقى الضارب ثلاث ضربات، فإنه يخرج (سترايك أوت).

يبدأ عد الكرات والضربات مرة أخرى عندما يأتي الضارب الجديد إلى القاعدة.

يتم اتخاذ قرار الكرة أو الضربة من قبل حكم اللوح الذي يجلس خلف الماسك. يجب أن يطلق الحكم الضربات بصوت عالٍ وواضح، بينما لا يتم استدعاء الكرات عادةً.

الكرة

  • تنشأ المواقف الأكثر إثارة عندما يضرب الضارب الكرة ويضربها مرة أخرى في الملعب. هذا يحوله إلى عداء وعليه إسقاط المضرب والركض إلى القاعدة الأولى.
  • إذا تم التقاط الكرة المضروبة من الهواء مباشرة من قبل لاعب ميداني (Fly Ball)، فإن الضارب نفسه يخرج على الفور. يجب أن يعود أي عدّائين آخرين أولاً إلى قاعدة انطلاقهم (اللمس للخلف) ويمكن أن يبدأوا الركض فقط بعد الالتقاط. ومع ذلك، يُسمح لهم أيضًا بالتوقف إذا اعتقدوا أنهم لن يتمكنوا من الوصول إلى القاعدة التالية.
  • يخرج العداء الجديد أيضًا إذا التقط اللاعب الكرة من الأرض وألقى بها إلى رجل القاعدة الأول – أثناء ملامسته للقاعدة الأولى – قبل أن يصل الضارب / العداء نفسه إلى هناك. في حالة الحركات الضيقة، يقرر الحكم الميداني بين الأمان أو الخروج. يجب أن يغادر أي عداء خارج الملعب حتى يحين دوره في الضرب مرة أخرى.
  • العداء آمن إذا وصل إلى قاعدة قبل أن يتمكن الفريق الميداني من الحصول على الكرة هناك. ثم سجل ضربة قاعدية. يمكنه محاولة تشغيل قاعدتين أو ثلاث قواعد في وقت واحد في أي وقت، ولكن لا يمكن أن يكون هناك سوى عداء واحد في كل قاعدة. لذلك، إذا ظهر عداء من الخلف (دائمًا ما تكون الحالة في القاعدة الأولى، باستثناء أثناء الطيران للخارج، نظرًا لأن الرامي مطلوب للركض إلى القاعدة الأولى)، يجب أن يتقدم العداء هناك سواء أراد ذلك أم لا، وهناك إمكانية خروج قوة من القاعدة المستهدفة.
  • إذا لم يكن هناك عداء قادم من الخلف (على سبيل المثال، إذا كان العداء في القاعدة الثانية والقاعدة الأولى)، فيمكنه اختيار الركض أو البقاء على قاعدته.
  • اللعب المزدوج هو الوضع الشائع نسبيًا حيث، عندما يكون العداء في القاعدة الأولى والقاعدتان الأخريان شاغرتان، يرمي الدفاع الكرة إلى القاعدة الثانية أولاً (القوة خارج العداء الذي كان عليه الركض من القاعدة الأولى، إلى إفساح المجال أمام الرامي الجديد)، ثم من هناك إلى القاعدة الأولى. بهذه الطريقة، يمكن تحقيق نتيجتين في حركة واحدة.
  • إذا وصل الرامي إلى القاعدة الأولى، فقد سجل هدفًا واحدًا. وإذا وصل إلى القاعدة الثانية أو الثالثة، فإنه يسجل ضعفًا أو ثلاثة أضعاف على التوالي. (ومع ذلك، فإن هذه التعبيرات مهمة فقط للإحصاءات، بالنسبة لمسار اللعبة، لا يهم ما إذا كان قد تم الوصول إلى قاعدة من قبل شخص ما أو من شخص آخر).
  • يبقى العداء في القاعدة التي وصلها بأمان بينما يبارز الضارب الجديد الرامي. وبفضل إصابته، يمكن لجميع المتسابقين التقدم أكثر أو حتى تسجيل الركض إذا وصلوا بأمان إلى القاعدة الرئيسية.

قواعد لعبة البيسبول: Fair Ball أو Foul Ball أو Dead Ball

الكرة العادلة (Fair Ball) هي كرة تلامس الأرض أولاً في منطقة عادلة. إذا لامست أرض الملعب، فلا يجب أن تتدحرج إلى منطقة فاسدة حتى تتجاوز القاعدة الأولى أو الثالثة. إذا اصطدمت الكرة بالأرض “بشكل عادل” في الملعب ثم تدحرجت إلى منطقة فاسدة، فهي كرة عادلة.

في حالة اصطدمت الكرة المضروبة بالأرض بعيدًا عن الخطوط الفاسدة (خطوط التماس) أو خرجت من الملعب، فإنها تعتبر كرة فاسدة أو خاطئة (Foul Ball). سيتم إيقاف اللعب من قبل الحكم بإصدار نداء خطأ، وكل حركة بعد ذلك هي باطل+ حتى تستأنف اللعبة مرة أخرى. تؤدي الكرة الخاطئة إلى تسديد ضربة للضارب أو الرامي، ما لم يكن لديه بالفعل هدفين لصالحه، وفي هذه الحالة لن يتم احتساب الكرة الخاطئة.

تحدث الكرة الميتة عندما تغادر الكرة الملعب، على سبيل المثال بسبب خطأ في رمي الكرة. هذا يعني المنطقة التي لم تعد قابلة للعب – على سبيل المثال المدرجات، المنطقة الواقعة خلف سياج الملعب أو مقاعد البدلاء. اعتمادًا على الملعب يمكن الاتفاق على خطوط إضافية ومناطق الكرة الميتة بين الفرق والحكام في القواعد الأرضية.

سرقة القاعدة

يمكن للعدّاء محاولة “سرقة” القاعدة التالية في أي وقت، حتى لو لم تصطدم الكرة بالضرب (سرقة القاعدة). إحدى المناسبات النموذجية هي عندما يبدأ الرامي حركته في الرمي، حيث لا يُسمح له بمقاطعتها. يحاول العداء الوصول إلى القاعدة التالية قبل أن يتمكن الماسك (الذي التقط الآن رمية الرامي) من رمي الكرة هناك.

من أجل تسهيل سرقة القاعدة وتقصير المسافة الإجمالية التي يجب الجري بها، غالبًا ما يتقدم المتسابقون بضع خطوات قبل الضربة. إذا كان الرامي يعتقد أن العداء قد تجاوزها، فيمكنه تسليم الكرة إلى رجل القاعدة المناسب بدلاً من الضرب.

الحُكام

تتكون اللعبة عادة من حكمين إلى أربعة حكام. يقف حكم القاعدة دائمًا خلف القاعدة الرئيسية (خلف الماسك)، وهو يتخذ القرار بشكل أساسي بشأن الكرة أو الضربة، وكذلك ما إذا كان العداء قد وصل إلى القاعدة الرئيسية بأمان وبالتالي سجل نقطة، أو ما إذا كان هناك في الوقت المناسب. الحكام الآخرون موجودون في الميدان ويحكمون بشكل أساسي على ما إذا كان العداء آمنًا أم خارج القاعدة. إذا كان هناك واحد أو اثنان فقط من الحكام الميدانيين، فيجب أن يكون كل منهم بالقرب من القاعدة حيث يكون قرار إغلاق الأمان أو الخروج معلقًا. في حالة وجود خلاف بين الحكام، يكون للحكم الرئيسي دائمًا الكلمة الأخيرة.

من ناحية أخرى، يسجل حارس النقاط الموجود على حافة الملعب جميع الإجراءات على نموذج جاهز، ورقة النتائج. لا تُستخدم ورقة النتائج المكتملة كتقرير عن لعبة فقط، فــ بناءً على التسجيلات الموجودة في هذا التقرير، يتم إنشاء إحصائيات شاملة توفر معلومات حول قوة اللعب للفرق واللاعبين الفرديين. تحظى مثل هذه الإحصائيات بشعبية لدى العديد من مشجعي لعبة البيسبول، ولكن ليس لها معنى للفوز أو الخسارة.

إقرأ أيضاً: وظائف الحكم في لعبة البيسبول

السابق
البيسبول في الألعاب الأولمبية
التالي
أساسيات لعبة السوفتبول (الكرة اللينة)