ما هو نظام GoalRef؟
نظام GoalRef هو تقنية قائمة على المجال المغناطيسي يمكن استخدامها لتوضيح مواقف الهدف الخلافية. تم تطويره بواسطة Fraunhofer IIS والشركة المصنعة الدنماركية Select وقد تم ترخيصه من قبل الفيفا منذ عام 2012.
يعمل هذا النظام من خلال دمج ثلاث ملفات ضوئية في كرة القدم، والتي تخلق مجالًا مغناطيسيًا بمجرد دخولها إلى المجال الكهرومغناطيسي الضعيف في المرمى. يتم الكشف عن التفاعل بين المجال المغناطيسي للهدف والمجال المغناطيسي للكرة بواسطة الملفات الموجودة خلف العارضة. يتم إرسال البيانات من الهوائيات إلى وحدة التقييم. ثم يتم اتخاذ القرار القاطع في أجزاء من الثانية في وحدة المعالجة الصغيرة. إذا كان هناك هدف، يتلقى الحكم رسالة “الهدف” عبر تقنية الراديو المشفرة والاهتزاز على ساعته.
يمكن استخدام نظام Goal Ref أيضًا في رياضات الكرة الأخرى مثل كرة اليد. لا تؤثر ظروف الطقس والرؤية على النظام بسبب وظيفة الراديو. حيث تنتقل البيانات من وحدة التقييم إلى الحكم باستخدام الإرسال المشفر. تمكّن هذه الملفات الموجودة في الكرة من تمييز الكرة عن الأشياء المماثلة، والتي تفسرها الكاميرات، على سبيل المثال، على أنها كرة. يمكن لحارس المرمى أيضًا الاستلقاء تمامًا على الكرة أو يمكن للاعبين الوقوف في المرمى دون التأثير على النظام.
الاختبارات والتأسيس
تعمل شركة Fraunhofer IIS على تطوير التقنيات الرياضية منذ عام 2003. في عام 2008، تم استخدام نظام GoalRef في كأس العالم للسيدات للناشئين في مقدونيا. وابتداءً من عام 2010، بدأ استخدام النظام في كرة القدم. في عام 2011، تم الانتهاء من مرحلة اختبار FIFA الأولى. ثم دخلت الاختبارات الجولة الثانية في عام 2012، وتمكن GoalRef من تلبية المتطلبات بعدة آلاف من التسديدات على المرمى. تم استخدام النظام أيضًا في مباريات كأس العالم للأندية 2012 على ملعب نيسان يوكوهاما. ثم تم اختباره بنجاح في 2013 كوبا أمستردام. كما تم استخدام مزيج من تقنية GoalRef-GoalControl في كأس القارات 2013 FIFA.
من عيوب هذا النظام أنه يجب استخدام كرة خاصة لأن الملفات يجب أن تكون مدمجة فيها. يمكن أيضًا تعديل الكرات من الشركات المصنعة الأخرى دون التقليل من الخصائص.