ما هو الإرسال في لعبة الكرة الطائرة؟
الخدمة أو الإرسال في لعبة الكرة الطائرة هي حركة اللعبة التي يتم من خلالها بدء لعب الكرة. يتم تنفيذ الإرسال الأول في اللعبة وبالتالي في المجموعة الأولى من قبل الفريق الذي حصل على الحق في القرعة. وهذا ينطبق أيضًا على المجموعة الخامسة والحاسمة بشرط أن يصل الفريق إلى ذلك وألا تكون اللعبة قد حُسمت مسبقًا. بالنسبة للمجموعات من 2 إلى 4، فإن الفريق الذي لم يبدأ المجموعة السابقة يبدأها بالإرسال. وبالتالي، هناك دائمًا تغيير في بداية المجموعة.
داخل الفريق، هناك قراران أساسيان حول من سيخدم. من حيث المبدأ، يتم تطبيق ترتيب التقديم وفقًا لورقة التشكيل التي يتم تسليمها لكل مجموعة وبالطبع مبدأ التناوب داخل الفريق.
إذا كان للفريق A الحق في الإرسال واللاعب X يرسل، فإنه يكرر الإرسال بعد النقطة التي فاز بها حتى لا يتم تسجيل المزيد من النقاط. لذلك لا يوجد تناوب ووحدة الخدمة صالحة طالما تم تسجيل النقاط. إذا كان للفريق B الحق في الإرسال، فإن الفريق يدور في اتجاه عقارب الساعة وفقًا لمبدأ الدوران. هذا يعني أنه في كل مرة يتغير فيها الحق في الإرسال بين الفرق داخل الفريق الذي يُسمح له بالخدمة مرة أخرى، يكون هناك تغيير في اللاعب الذي يرسل بالفعل. لذلك، لن يحدث أبدًا أن يكون لاعب واحد مسؤولًا باستمرار عن الإرسال للمجموعة بأكملها. سيكون هذا هو الحال فقط إذا سجل الفريق جميع النقاط الـ 25 المطلوبة (أو 15 في المجموعة النهائية) على التوالي. هذا ممكن، لكنه بعيد الاحتمال.
قواعد تنفيذ الإرسال (الخدمة)
يجب أن يوافق الحكم الأول على الإرسال ، وهذا يحدث بعد أن يتضح أن كلا الفريقين جاهزان للعب. بعد ذلك، يجب أن يصطف اللاعب المسؤول عن الإرسال خلف خط الأساس. يتم تنفيذ الإرسال بطريقة تضرب الكرة باليد، نظريًا بأي جزء من الذراع.
قاعدة مهمة هي أنه في وقت الإرسال، يجب ألا تلمس أقدام اللاعب الأرض. لذا، لا يقتصر الأمر على قوة الإرسال التي تجعل اللاعب يقفز، بل هو أيضًا جزء من القواعد. من خلال القفز، يمكنه ضرب الكرة باتجاه مساحة الخصم من موقع أعلى ويمارس المزيد من الضغط على الفريق B، الذي يتعين عليه اعتراض الكرة قبل أن تصطدم بالأرض. بمجرد أن لعب الكرة، يدخل الخادم بالطبع منطقة الخدمة أو ميدان اللعب، أو إلى مساحة لعب فريقه.
الهدف من الإرسال هو وضع الكرة في اللعب، بمعنى أن الكرة تضرب الأرض في ملعب الخصم فوق الشبكة. اللاعب لديه ثماني ثوان ليخدم. يجوز له أن يضرب الكرة ويديرها بيديه، ولكن يقوم بحركة واحدة فقط عند ضربها، أي لا يقم بلمسة مزدوجة للكرة. بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز تنفيذ الإرسال إلا بعد أن يطلق الحكم صافرته لمنح الإذن.
من المهم أيضًا أن يتمكن الفريق B من رؤية ما يفعله خادم الفريق A. هذا يعني أن القواعد تنص على أنه يجب ألا يكون هناك ستار، على سبيل المثال من خلال جدار من لاعبين آخرين. كما يجب أن يكون الفريق B قادرًا على رؤية الخدمة التي يتم إجراؤها والمسار الذي ستتخذه الكرة.
الأخطاء في تنفيذ الإرسال
يحدث خطأ الإرسال عندما لا يتم ملاحظة ترتيب الإرسال داخل الفريق أو عندما لا يتم تنفيذ الإرسال بشكل صحيح من وجهة نظر فنية. يحدث الخطأ إذا اصطدمت الكرة في الشبكة أو إذا طارت خارج الحدود أي لم تصطدم بمساحة الخصم. بالإضافة إلى ذلك، يتم تسجيل خطأ أيضًا إذا طارت الكرة فوق حاجز رؤية وتم إعاقة ملاحظة الخصم.
ينتج عن الخطأ نقطة للخصم ويتحول حق الإرسال إلى الفريق الآخر. ومع ذلك، يتم توفير قاعدة خاصة فيما يتعلق بأخطاء الموضع. إذا كان فريق A يرسل إرسالًا خاطئًا، ولكن فريق B لديه خطأ في التموضع في الإرسال، فإن الخدمة الخاطئة تعتبر أكثر خطورة، لذلك على الرغم من الموقف الخاطئ، يحصل الفريق B على النقطة والحق في الإرسال. ومع ذلك، إذا تم تنفيذ الإرسال بشكل صحيح، فإن الخطأ الموضعي لفريق B يحسب ويكسب الفريق A النقطة ويسمح له بمواصلة الإرسال.